هشام جبر قائدا لأوركسترا بلوفديف الفيلهارموني
by on January 19, 2017 8:30 AM in About Hisham Gabr press

هشام جبر قائدا لأوركسترا بلوفديف الفيلهارموني

2017-636200724864380721-438

المايسترو المصرى هشام جبر خلال قيادته الأوركسترا

قام المايسترو المصرى هشام جبر فى 13 يناير بقيادة اوركسترا بلوفديف الفيلهارمونى ببلغاريا. وتضمن الحفل السيمفونية الثالثة فى مقام فا الكبير ليوهانس برامز وكونشرتو البيانو فى مقام لا الصغير ل شومان الذى عزفته السوليست الشابة ماريا ديسيسلافا ستويشيفا. ولدت ستويشيفا فى عام 1997 فى بلوفديف، وهى تعد من أكثر عازفى البيانو الشباب موهبة وحاصلة على جائزة “الموسيقى للشاب لـ2015 “

عزفت الاوركسترا أيضا خلال الحفل مؤلفات جبر الخاصة ومنها مقتطفات من الموسيقى التصويرية لفيلم الشوق

وقد أعرب جبر عن تقديره للاوركسترا، قائلا: “ إن الاوركسترا كانت متفتحة الأفق وتقبلت نوعاً آخر من المؤلفات الموسيقية وكانت فى قمة التعاون لعزفها بالطريقة التى كنت أطمح إليها”. ولا يعد هذا الحفل التعاون الأول بين جبر والموسيقيين البلغاريين. ففى 2015 قام جبر بقيادة اوركسترا صوفيا الفيلهارمونى فى قاعة بلغاريا بصوفيا.

وجبر المؤلف الموسيقى هو أيضا قائد اوركسترا بدار أوبرا القاهرة ومدير مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية كما أنه القائد الرئيسى والمدير الفنى لاوركسترا مكتبة الإسكندرية. وقد قام جبر بقيادة العديد من الاوركسترا العالمية مثل اوركسترا جوتنجن السيمفونى (ألمانيا)، فيلهارمونيك اوركسترا المقدونية، فروتسواف فيلهارمونيك (بولندا)، أستانا فيلهارمونيك اوركسترا (كازاخستان)، كييف كاميراتا (أوكرانيا) .

وتعد موسيقى فيلم الشوق واحدة من المؤلفات العديدة لجبر التى كتبها للسينما والمسرح.كما يقوم جبر بتأليف وكتابة العروض الموسيقية مثل براكسا وابن بطوطة.

فى عام 2013، قدم جبر لأول مرة عمله السيمفونى لآلتى العود والجيتار تحت عنوان “ نحو عالم جديد” مع فروتسواف اوركسترا فى فروتسواف ببولندا.

وتعد هذه السيمفونية حوار بين العود والجيتار وهما كما يوضح جبر آلتان مختلفتان – تماما مثل ثقافتينا المختلفتين – ينتميان إلى نفس الجد. وتبحث المؤلفة الموسيقية عن القاسم المشترك بين لغتين موسيقيتين. وقد قدم نفس العمل مع اوركسترا جوتنجن السيمفونى بجوتنجن بالمانيا فى 2015.

رابط دائم:

http://www.ahram.org.eg/NewsQ/575106.aspx

Leave a Reply

2015 Hisham Gabr © ALL RIGHTS RESERVED.